الاخبار الاخبار السياسية

روحاني: أدعو السلطة القضائية للتصدي وفقا للقانون لكل من يغلق الطرقات في البلاد

دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأحد، السلطة القضائية للتصدي وفقا للقانون لكل من يغلق الطرقات في البلاد.

واعتبر الرئيس الإيراني أن الدولة يجب ألا تسمح بانفلات الأمن في مواجهة أعمال الشغب التي تشهدها مدن إيرانية عدة منذ يوم الجمعة احتجاجا على رفع أسعار الوقود.

وقال روحاني خلال اجتماع لمجلس الوزراء بحسب بيان للرئاسة، إن “التعبير عن الاستياء هو حق، لكن التعبير شيء وأعمال الشغب شيء آخر”.

وأوضح أن قرار الحكومة جاء لتنفيذ مشروع “الدعم المعيشي” الهادف إلى إيصال المساعدات إلى العائلات المتوسطة ذات الدخل المحدود.

وجاءت كلمة روحاني في الوقت الذي أفادت فيه وكالة “إيسنا” بوجود طلب لاستجواب روحاني على خلفية الوضع الاقتصادي في البلاد وسوء الإدارة التنفيذية.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية بعودة الهدوء إلى جميع المدن والبلدات الإيرانية، اليوم الأحد، عقب احتجاجات استمرت ليومين ضد قرار رفع أسعار البنزين الذي اتخذته الحكومة مؤخرا، إلا أن مراسلنا أفاد بأن مواجهات جدت بين قوات الشرطة ومتظاهرين في عدة مناطق في العاصمة طهران.

يذكر أن الشركة الوطنية الإيرانية للنفط كانت أصدرت، يوم الجمعة، بيانا أعلنت فيه عن ارتفاع سعر البنزين بمقدار ثلاثة أضعاف، وأصبح سعر لتر البنزين العادي المدعوم حكوميا 15 ألف ريال (0.45 دولار)، وسعر البنزين العادي غير المدعوم 30 ألف ريال (0.90 دولار) لكل لتر، فيما أصبح سعر لتر البنزين السوبر 35 ألف ريال (1.05 دولار).

الخارجية الإيرانية تدين دعم وزير الخارجية الأمريكي للاحتجاجات في إيران

دانت الخارجية الإيرانية، مساء اليوم الأحد، الدعم الذي أعلنه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، للاحتجاجات في إيران.

وأمس السبت، أعرب بومبيو، في أول تعليق منه على موجة الاحتجاجات الجديدة التي تعم إيران، أن الولايات المتحدة “تقف مع الشعب الإيراني”، واصفا هذه الاحتجاجات بـ “الانتفاضة”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، في بيان: “ندين دعم وزير الخارجية الأمريكي لعدد من مثيري الشغب في بعض المدن الإيرانية ونعتبر ذلك تدخلا في الشؤون الإيرانية”.

ووصف المتحدث تصريحات بومبيو بأنها “منافقة وانتهازية”، مضيفا أن الشعب الإيراني “يدرك أنها لا تشكل أي تضامن صادق معه”.

وتابع موسوي قائلا إن “أحداث الفوضى والتخريب التي يدعمها بومبيو لا تتوافق مطلقا مع شخصية قاطبة الشعب الإيراني الواعي”، وإن تصريحات الوزير الأمريكي تعبر عن وجود “نوايا مشؤومة لدى واشنطن تجاه الشعب الإيراني”.

ولفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن بومبيو تحدث عن تضامن الولايات المتحدة مع شعب “يرزح تحت ضغوط الإرهاب الاقتصادي الأمريكي”.

البيت الأبيض يجدد “دعمه للشعب الإيراني”

أصدر البيت الأبيض، اليوم الأحد، بيانا جدد فيه دعم الإدارة الأمريكية للاحتجاجات التي تشهدها إيران على مدار اليومين الأخيرين.

وجاء في البيان أن “الولايات المتحدة تدعم الشعب الإيراني في احتجاجاته السلمية ضد النظام الذي من المفترض أن يقوده. كما ندين القوة الفتاكة المستخدمة ضد المتظاهرين والقيود الصارمة المفروضة على الاتصالات”.

وتابع البيان أن “طهران واصلت بتعصب تطوير برنامجها الخاص بامتلاك الأسلحة النووية وبرنامجها الصاروخي، ودعمت الإرهاب”.

وأمس السبت، أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، “وقوف الولايات المتحدة إلى جانب الشعب الإيراني”، واصفا الاحتجاجات في البلاد بـ “الانتفاضة”.

وسابقا اليوم، نددت الخارجية الإيرانية بتصريحات بومبيو، باعتبارها “تدخلا في الشؤون الإيرانية”.

وتشهد إيران مظاهرات عارمة مناهضة للحكومة في أكثر من 70 مدينة، بعد أن أعلنت السلطات، يوم الجمعة الماضي، رفع سعر لتر البنزين نحو 3 أضعاف.

وبحسب وسائل إعلام، وصل عدد القتلى في التظاهرات إلى 36 شخصا، بينما تجاوز عدد المعتقلين 1000 شخص.