التكنلوجيا

البابليون حددوا موقع المشتري قبل ألفيّ عام

إستطاع البابليون قبل نحو ألفيّ عام أن يحددوا موقع كوكب المشتري، وذلك عبر الاعتماد على حسابات هندسية

شديدة التعقيد، فيما أشارت بعض الآثار والمنحوتات التاريخية بأنهم كانوا متقدمين جدًا في مجال علوم الفلك.

إعداد عبد الإله مجيد: اظهرت دراسة ان البابليين استخدموا حسابات هندسية معقدة لتحديد موقع المشتري قبل 1400 سنة على استخدام الطرق الحسابية نفسها في اوروبا القروسطية.

واكتشف البروفيسور ماتيو اوسيندريفر استاذ تاريخ العلم في جامعة همبولت في برلين ان كهنة بابليين عاشوا بين 350 و50 قبل الميلاد اخترعوا واستخدموا شكلا تجريديا من اشكال الهندسة كان يُعتقد في السابق انه اختُرع في اوروبا في القرن الرابع عشر.

وقال البروفيسور اوسيندريفر انه لم يكن يتوقع ذلك لأن الطريقة الهندسية في الحساب التي استخدمها البابليون طريقة ذات أهمية اساسية لعلم الفيزياء وان جميع فروع العلم تستخدم هذه الطريقة.

علم الفلك

وكانت الحضارة البابلية نشأت في ارض العراق اليوم في حوالي 1800 قبل الميلاد، وأظهرت الواح طينية تحمل كتابات مسمارية ان البابليين كانوا متقدمين في علم الفلك.

ونقلت بي بي سي عن البروفيسور اوسيندريفر ان البابليين “كانوا يكتبون تقارير عما يرونه في السماء وفعلوا ذلك على امتداد فترة طويلة جدا ، بل على امتداد قرون“.

ولكن الاكتشاف الجديد يبين انهم كانوا متقدمين في الرياضيات ايضا.  إذ كان يُعتقد ان باحثين في اوكسفورد وباريس اول من استخدموا الهندسة المعقدة في القرون الوسطى. ولكن العلماء يعتقدون الآن ان البابليين طوروا هذا التقنية في حوالي 350 قبل الميلاد.

وشرح البروفيسور اوسيندريفر استخدام البابليين الأشكال شبه المنحرفة لرصد حركة المشتري. ودرس البروفيسور اوسيندريفر خمسة الواح بابلية عُثر عليها في القرن التاسع عشر وتوجد الآن في ارشيف المتحف البريطاني.

وقال البروفيسور اوسيندريفر ان الجديد هو استخدام هذه الطريقة الهندسية في الفلك ولكن المثير حقا هو ان هذا النوع من الهندسة نوع خاص جدا.

أشكال بسيطة

ويبين النص ان البابليين استخدموا اشكالا رباعية الاضلاع شبه منحرفة لحساب موعد ظهور المشتري في سماء الليل وكذلك سرعته وبعده عن الأرض.  وقال البروفيسور اوسيندريفر ان مساحة شبه المنحرف تعطي المسافة التي قطعها المشتري في مداره.  ولاحظ ان هذا النوع الخاص من الرسم الهندسي ليس معروفا بوجوده في العصور القديمة وبالتالي فان رسم اشكال الحركة في هذا الفضاء المجرد للسرعة والزمن أمر “جديد جدا جدا” ، على حد تعبير الباحث اوسيندريفر.

واضاف ان هناك ادلة على ان اليونانيين استخدموا شكلا بسيطا من اشكال الهندسة للتعامل مع علاقات مكانية بين الأرض والكواكب وليس مفهوم الزمن والسرعة الذي استخدمه البابليون .

وقال البروفيسور ان مدى انتشار هذه الطريقة وقتذاك ليس معروفا “وقد تكون هناك لوحة أقدم كتبها عبقري طلع بهذه الطريقة الجديدة في الفلك.  ومن الجائز في الحقيقة ان علماء مختلفين كانوا يطبقون هذه الطريقة على نطاق واسع.  فنحن لا ندري“.