الاخبار الاخبار السياسية

استشهاد مصطفى بدر الدين في سوريا..

استشهد القيادي العسكري البارز في “حزب الله” مصطفى بدر الدين في اعتداء اسرائيلي استهدف مقر إقامته قرب دمشق

.
ولد بدر الدين، ولقبه ذو الفقار،عام 1961 في بلدة غبيري واعتقل في الكويت عام 1983 بتهمة تفجير السفارة الأميركية في الكويت.
وكان بدرالدين، وهو صهر عماد مغنية، في صفوف قوات 17 وهي جزء من حركة فتح في بيروت، وانضم في وقت لاحق إلى “حزب الله”.
وهو عضو في مجلس الشورى لـ”حزب الله”، ورئيس وحدة العمليات في الخارج .
تولى بدر الدين لحين اغتياله منصب قائد الذراع العسكري لـ”حزب الله”، ومستشار الأمين العام للحزب  حسن نصر الله.
بذكر أن اسم بدر الدين برز كأحد المتهمين بإغتيال رفيق الحريري.

===================================

استشهد ليل أمس القائد الجهادي الكبير في حزب الله، مصطفى بدر الدين (السيد ذو الفقار). وفيما لم تتضح طبيعة العملية التي أدت إلى استشهاده، لم تكشف أي جهة رسمية معلومات بشأن ما جرى. ويُنتظر أن يُعلن حزب الله النبأ في بيان صباح اليوم. يُذكر أن بدر الدين هو شقيق زوجة الشهيد عماد مغنية، وكان قائداً لعمليات المقاومة في جنوبي لبنان قبل تحرير الجنوب عام 2000.

====================================

نعى حزب الله صباح اليوم الشهيد القائد مصطفى بدر الدين الذي استشهد ليل الخميس – الجمعة في سوريا.
وقال بيان الحزب:
قال قبل شهور: لن أعود من سوريا إلا شهيداً أو حاملاً راية النصر. إنه القائد الجهادي الكبير مصطفى بدر الدين (ذو الفقار). وها هو اليوم عاد شهيداً ملتحفاً راية النصر الذي أسّس له عبر جهاده المرير في مواجهة الجماعات التكفيرية في سوريا والتي تشكّل رأس الحربة في المشروع الأميركي الصهيوني في المنطقة.

====================================

وبعد حياة حافلة بالجهاد والأسر والجراح والإنجازات النوعية الكبيرة يختتم السيد ذو الفقار حياته بالشهادة، ويلتحق بقافلة الشهداء القادة رضوان الله عليهم، ومنهم رفيق دربه وجهاده وحبيب عمره الشهيد القائد الحاج عماد مغنية (رحمه الله).
إنها المقاومة، تكبر بقادتها وهم أحياء وتتشامخ بهم وهم شهداء، وعند الله تعالى نحتسب شهيدنا القائد، ونسأله عزّ وجلّ أن يمنّ عليه بالرحمة الواسعة والنعيم الدائم.

واستكمالاً للبيان السابق، أصدر حزب الله بياناً ثانياً، أشار فيه، استناداً إلى المعلومات المستقاة من التحقيق الأولي، إلى أنّ «انفجاراً كبيراً استهدف أحد مراكزنا بالقرب من مطار دمشق الدولي، ما أدى إلى استشهاد الأخ القائد مصطفى بدر الدين وإصابة آخرين بجراح». وأضاف أنّ «التحقيق سيعمل على تحديد طبيعة الانفجار وأسبابه، وهل هو ناتج عن قصف جوي أو صاروخي أو مدفعي، وسنعلن المزيد من نتائج التحقيق قريباً».
كما أصدر الحزب بياناً ثالثاً حدد فيه مواعيد تقبل التبريكات بالشهيد القائد «اليوم الجمعة، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، ومن الرابعة بعد الظهر وحتى السابعة مساء في مجمع المجتبى ـ حي الأمركان».
وفي وقتٍ لاحق، أعلن الحزب أن موعد تشييع الشهيد القائد هو اليوم (الجمعة) عند الساعة الخامسة والنصف عصراً. وستبدأ مراسم التشييع في الضاحية الجنوبية من قاعة «الحوراء» في منطقة الغبيري إلى مثواه الأخير في روضة الشهيدين، بجانب الشهيد القائد عماد مغنية.

عن مصطفى بدر الدين شبح “حزب الله” المتهم باغتيال الحريري

يعرفه قياديو حزب الله باسمه العسكري “ذو الفقار”. قلّة منهم، يعرفون هويته الحقيقية. يشكّل مع امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله والقائد العسكري السابق عماد مغنية ثلاثية الحزب القيادية. شغل المنصب العسكري الاعلى في الحزب قبل مغنية بسنوات، ثم ما لبث ان نُزع منه لاسباب قيل انها “انضباطية”. رصدت اسرائيل ملايين الدولارات من اجل الحصول على معلومة عنه او صورة حديثة له. هو مصطفى بدر الدين، المتهم الاول باغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. وفيما يلي معلومات وقصص متفرّقة عن مصطفى بدر الدين وشخصيته كما يرويها حزبيون.

يتحدث حزبيون عن بدر الدين على انه الشخصية الاكثر راديكالية في حزب الله، علاقته متوتّرة بجميع المستويات القيادية داخل الحزب، “يريد فرض رأيه دائماً، ولا يتقبل الآراء العقلانية، يفضل الحلول الجذرية والحاسمة”. يقول الحزبيون ان “ذو الفقار يملك عقلا عسكرياً في غاية الاهمية، لكنه ليس سياسياً”.

1- يروي هؤلاء لموقع “ليبانون ديبايت”، كيف فقد هذا الرجل منصبه الاعلى في الحزب ليعود عضواً في المجلس العسكري وليس قائداً له: “بعد انتهاء حرب عام 1996 بين حزب الله واسرائيل، وبعد ان اعاد الحزب تسليح نفسه، حصل نقاش داخلي حول طريقة عمل المقاومة في المرحلة المقبلة، وكان هناك رأيان: الاول يقول بضرورة استمرار العمليات على مواقع العدو دون اعتماد استراتيجية القصف على الاراضي الاسرائيلية عبر سلاح الكاتيوشا، تجنباً للاحراج الدولي، والرأي الثاني: ويمثله بدر الدين كان يقول بضرورة قصف اسرائيل باستمرار حتى لو كلّف هذا الموضوع مشكلة دولية، ازدادت حدّة النقاش، حتى انتهى الاجتماع بغضب من بدر الدين، بعد يومين تفاجأ احد اعضاء المجلس العسكري باتصال من احد القادة الميدانيين في الجنوب (النبطية) يخبره بأنه تلقى امر من بدر الدين بنصب عدد كبير جداً من منصات صواريخ الكاتيوشا، لاطلاقها باتجاه اسرائيل، فما كان من المجلس العسكري الا ان الغى الامر بعد اجتماعه، واقال بدر الدين من منصبه، ليعود عضواً في المجلس ليس اكثر”.

2- آخرون عرفوا بدر الدين في بداية التسعينات، في احدى الدورات العسكرية، كان الاخير يومها مدرباً على مستوى عال، “كان الرجل حاد الطباع، عصبي للغاية، لكنه كان مدرباً محترفاً”، يقولون انه “لم يكن يخطء الهدف في اي نوع من انواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة، كان يستطيع اطلاق النار من بندقيتين حربيتين بشكل دقيق”، يتابع هؤلاء “في مرّة من المرّات طرد نحو عشر اشخاص من المعسكر الذي كان في احدى قرى البقاع، لانهم تأخروا 5 دقائق عن التدريبات صباحاً”.

3- متابعون ومقربون من الحزب ينفون نفياً قاطعاً ان يكون بدر الدين قد استلم المهام العسكرية لمغنية بعد اغتياله “الامر ليس صحيحاً، لقد سلّم بدر الدين صلاحيات عسكرية مطلقة في منطقة البقاع وليس في لبنان بشكل كلّي”.

4- يضيف المقربون من الحزب: “يعتمد بدر الدين في تخفيه اسلوبا امنيا مختلفاً عن اسلوب مغنية، فهو لديه مرافقين مكلفين من الحزب، وهو معروف على نطاق اوسع داخله بعكس مغنية، لكنه لا يستعمل جهازاً خلوياً لاكثر من 24 ساعة وذلك في الحالات القصوى، اذ انه يحاول عدم وجود اي من هذه الاجهزة في محيط تواجده، كما انه لا يسافر ابداً، الا الى سوريا وايران. لكن يتشابه مع مغنية في مسألة تجنّب التواجد مع اي كاميرا، واتلاف جميع الصور العائدة له”.

5- معروف عن بدر الدين انه من العقول العسكرية الخلاقة لدى الحزب “في مسألة التكتيك العسكري، اذ كان من العناصر القلائل في الحزب الذين تلقوا دروساً في بداية العام 1984، في التكتيك العسكري من قبل ضباط اوكرانيين استقدمهم الحرس الثوري الايراني ليدرّبوا كوادر حزب الله”. ويقول احد المقربين انه “ليس في الامر مبالغة اذا قلنا، ان ما وصل اليه الحزب اليوم من تفوّق على المستوى العالمي في خلق التكتيكات العسكرية تعود الى القدرات الفكرية لبدر الدين”.

6- يؤكد العارفون ان شيئاً آخر يهواه بدر الدين ويبدع فيه الى حدّ ما، “البروباغاندا، يعشق هذا الرجل السيطرة على عقول الناس، تنويمهم مغناطيسياً، يفضّل البروباغاندا التقليدية اي كتلك التي استعملها هتلر، او التي تستعملها الانظمة الشيوعية، يرى انها اكثر فعالية من البروباغاندا الرأسمالية، يرغب بتوظيف اي عمل يقوم به الحزب في البروباغاندا، وبها يعلله اثناء النقاشات الداخلية”.

7- لم يكن بدر الدين مع تريّث حزب الله بعد اغتيال مغنية، “كان من اصحاب الرأي القائل بردّ قوي، وسريع، وعلل رأيه بانه بمثل هذا الردّ لن يتجرأ الاسرائيلي على اغتيال اي قيادي آخر، كما ان جمهورنا ستزيد ثقته بنا، وباننا لا نترك شهداءنا يذهبون سداً”.

8- كان بدر الدين طبعا مع معركة السابع من ايار، “لكنه مؤيد لان تكون اكثر قساوة وحسماً، وهو امر فرمله السيد نصر الله”.

9- يؤكد هؤلاء ان بدر الدين مصاب منذ اجتياح عام 1982 في احدى قدميه.