اخبار استراليا الاخبار الاخبار المحلية

واحدة من كل ثلاث أسر أسترالية معرضة لخطر الإصابة بالليستيريا

أصدر مجلس معلومات سلامة الأغذية اليوم نتائج بحث أومنيبول الوطني، التي تبين أن واحداً من بين كل ثلاث أستراليين إما معرض لخطر الإصابة بالليستريا المميتة أو يعيش في منزل مع أشخاص معرضين لخطر الاصابة بها.

قالت راشيل ويليامز، رئيسة مجلس معلومات سلامة الأغذية، إن هذا البحث يوضح أن ثلث هؤلاء الأشخاص المعرضين للخطر، أو الذين يعيشون مع شخص معرض للخطر، لم يسمعوا أو يصابوا بالليستيريا أبدًا. ولم يتمكن اثنان من عشرة من هؤلاء من ذكر أي من الأطعمة التي يحتاجون تجنبها أو طبخها قبل أكلها لمنع الإصابة بالليستيريا.

وقالت السيدة وليامز: “نتائج البحث جاءت كتذكير في الوقت المناسب، بأن التسمم الغذائي ليس مجرد اضطراب بسيط في المعدة، بل يجب أن يؤخذ على محمل الجد لأنه يمكن أن يكون مميتًا. اذ أدى تفشي الليستيريا المرتبطة بالشمام الأسترالي في وقت سابق من هذا العام إلى 7 وفيات مأساوية وإجهاض. وفي أعقاب هذا تم سحب خضروات مجمدة مستوردة من الاسواق ارتبطت بـ 47 حالة إصابة بالليستريوسيس و 9 حالات وفاة في أوروبا و حالة وفاة في أستراليا.”

وتضيف السيدة وليامز أن المرض يكون خطيرا للغاية بالنسبة لـ:

• النساء الحوامل وأجنتهن

• الأشخاص المصابين بمرض السكري أو السرطان أو بتعطيل في عمل جهاز المناعة بسبب أمراض مزمنة أخرى مثل اللوكيميا، فيروس نقص المناعة ، أمراض الكبد أو الكلى، وتليف الكبد أو التهاب القولون.

• كبار السن (من 65 إلى 70 عامًا) وفقًا لحالتهم الصحية وخاصةً إذا كان لديهم مشكلة صحية أساسية مثل تلك المذكورة أعلاه

• الأشخاص الذين يتناولون دواءً يعطل عمل جهاز المناعة لديهم، مثل: البريدنيزون أو الكورتيزون

• مرضى زرع الأعضاء.

وبحسب التقرير الذي نشره مجلس معلومات سلامة الأغذية، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت حالتك أو دواءك يضعك في أحد هذه المجموعات المعرضة للخطر، فعليك مراجعة الطبيب وأخذ بنصيحته. يمكنك اختبار معرفتك عن مرض الـ Listeria من خلال هذا الرابط.

ويقول المجلس ان الليستريا هي بكتيريا منتشرة على نطاق واسع في البيئة لذلك من المرجح أن تكون في معظم الأطعمة النيئة.

وبحسب مجلس معلومات سلامة الأغذية لا يجب عليك أن تتنازل عن تناول الأطعمة المفضلة لديك، حيث أن الليستيريا تُقتل بسهولة عن طريق الطهي، على سبيل المثال، يمكن إضافة سمك سلمون المدخن إلى البيض المخفوق المطبوخ بالكامل.

ويمكن للأطعمة المطبوخة أن تتلوث مجددا من خلال سوء تخزين الطعام بعد الطهي.