الاخبار الرياضة

قطر تهزم اليابان وتتوج بلقب كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخها

دخلت قطر تاريخ كأس آسيا لكرة القدم من الباب الواسع بعد فوزها على اليابان 3-1، الجمعة، في المباراة النهائية التي أقيمت على استاد مدينة زايد الرياضية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

أحرز ثلاثية “العنابي” كل من المعز علي في (د.12) وعبد العزيز حاتم في (د.27) وأكرم عفيف في (د.83 من ركلة جزاء)، فيما سجل تاكومي مينامينو هدف اليابان الوحيد في (د.69).   

وكانت هذه المرة الأولى التي يخوض فيها منتخب قطر المباراة النهائية في تاريخه، علما بأن أبرز نتائجه قبل ذلك كانت بلوغ الدور ربع النهائي مرتين عامي 2000 و2011.

وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

نهاية المباراة بفوز قطر على اليابان  3-1

أكرم عفيف يحرز الهدف الثالث لقطر في شباك اليابان من ركلة جزاء بعد استخدام تقنية الـ “VAR”

أول هدف يدخل شباك قطر عبر اللاعب الياباني “مينا مينو” في (د.69).

الشوط الأول ينتهي بتقدم قطر على اليابان 2-0

عبد العزيز حاتم يضيف الهدف الثاني لقطر بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة في (د.27).

المعز علي يكتب التاريخ بأحرف من ذهب ويصبح أول لاعب يسجل 9 أهداف في نسخة واحدة من بطولة كأس آسيا.

المعز علي يفتتح التسجيل لقطر في شباك اليابان بـ”طريقة مقصية” في (د.12). 

فبعد منافسة قوية ومثيرة، ونجاح كل فريق في تحقيق 6 انتصارات متتالية، يتواجه المنتخبان في النهائي وعين كل منهما على اللقب الثمين. 

ومع اقتراب انطلاق المباراة النهائية، نسلط الضوء على أهم الحقائق لكلا المنتخبين:

قطر:

يخوض منتخب قطر المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه، علماً أن أبرز نتائجه قبل ذلك كانت بلوغ الدور ربع النهائي مرتين عامي 2000 و2011.

ورغم أن هذه المباراة تعتبر الأولى للمنتخب الوطني الأول، إلا أن عددا من اللاعبين في التشكيلة ومنهم المعز علي وأكرم عفيف وطارق سلمان، سبق لهم التتويج بلقب بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً 2014 في ميانمار.

اليابان:

في الجهة المقابلة فإن منتخب اليابان يعتبر من أكثر الفرق نجاحا في تاريخ بطولة كأس آسيا، حيث توج باللقب القاري أربع مرات أعوام 1992 و2000 و2004 و2011.

كما أن الفريق يمتلك سجلا مثاليا في المباريات النهائية، حيث نجح في تحقيق الفوز خلال المرات الأربع التي لعب بها النهائي.

كذلك فإن منتخب اليابان تلقى هدفا واحدا فقط في النهائي، وكان ذلك عندما تفوق على الصين 3-1 في المباراة النهائية نسخة عام 2004. وفاز الفريق ثلاث مرات في النهائي خلال الوقت الأصلي مقابل فوز واحد في الوقت الإضافي عام 2011 أمام أستراليا.

استقبال رسمي وشعبي بانتظار لاعبي المنتخب القطري

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم عن تنظيم استقبال رسمي وشعبي ورياضي لمنتخبه العنابي، بعد التتويج بلقب كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه بعدما تغلب على اليابان 3-1 في المباراة النهائية.

وستعود بعثة المنتخب القطري، عصر السبت إلى الدوحة، وينتظر أن يخرج الآلاف لاستقباله والتعبير عن الفرحة بالفوز باللقب القاري.

وعاش الجمهور القطري والمقيمون في الدوحة فرحة غير طبيعية بعد لحظات من إطلاق الحكم الأوزبكي رافشان إيرماتوف صافرة النهاية للمباراة النهائية بفوز المنتخب القطري 3-1، وانطلقت مسيرات الأفراح بالسيارات في العاصمة الدوحة وشارعها الرئيسي الكورنيش وفي كل المدن، احتفالا بحصول المنتخب القطري للمرة الأولى في تاريخه على لقب بطل القارة.

وكانت هذه المرة الأولى التي يخوض فيها منتخب قطر المباراة النهائية في تاريخه، علما بأن أبرز نتائجه قبل ذلك كانت بلوغ الدور ربع النهائي مرتين عامي 2000 و2011.

القطري المعز علي يحصد جائزتي أفضل لاعب وهداف

توّج النجم القطري المعز علي بلقب أفضل لاعب وهداف في كأس آسيا 2019، وذلك بعدما قاد المنتخب القطري للتتويج بأول ألقابه في البطولة عقب الفوز على المنتخب الياباني 3-1 اليوم الجمعة.

وحصل المعز علي على 30 ألف دولار مقابل تتويجه بأفضل لاعب في البطولة.

كما تسلم المعز علي جائزة هداف البطولة بعدما سجل 9 أهداف ليصبح أكثر لاعب يسجل أهدافا في نسخة واحدة ببطولة كأس آسيا لكرة القدم، متفوقا على الإيراني علي دائي الذي سجل ثمانية أهداف في نسخة 1996 التي أقيمت في الإمارات.

كما توج حارس العنابي، سعد الشيب، بجائزة أفضل حارس مرمى في البطولة، بعدما تلقت شباكه هدفا يتيما جاء في المباراة النهائية بعد 608 دقائق من اللعب في البطولة (رقم قياسي)، وحصل على جائزة مالية قدرها عشرة آلاف دولار.

فيما استلم جائزة اللعب النظيف مايا يوشيدا، قائد المنتخب الياباني.

علي عبد الستار وشاشات عملاقة والبث مجاني.. الدوحة قبل ساعات من حسم نهائي آسيا

ينطلق بعد قليل النهائي المنتظر لبطولة كأس أمم آسيا والذي يجمع منتخبي قطر واليابان على استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي عند الساعة 17:00 بتوقيت السعودية.

وتستعد العاصمة الدوحة للمباراة من خلال تجهيز شاشات عملاقة في الشوارع العامة لعرض المباراة الفاصلة لمعرفة هوية حامل اللقب الآسيوي.

كما جهزت العديد من المؤسسات الحكومية والأهلية، في عشرات المناطق ومراكز التسوق، شاشات ضخمة لمتابعة نهائي آسيا.

وتلونت الصحف القطرية الصادرة اليوم الجمعة باللون العنابي كنوع من الدعم لمنتخب بلادها.

فيما قام الفنان القطري علي عبد الستار، بإعادة تسجيل الأغنية الرياضية المشهورة “حيوا فريقي اللي حضر”.

كما تبث قناة “بي إن سبورت” القطرية المباراة مجانا، إضافة إلى 15 ساعة من البث قبل المباراة وبعدها.

وتأهل منتخب قطر متصدرا المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط بعد الفوز 2-0 على لبنان، و6-0 على كوريا الشمالية، ثم 2-0 على السعودية، وتخطى عقبة العراق 1-0 في دور الـ 16، وبالنتيجة ذاتها فاز على كوريا الجنوبية في ربع النهائي، ثم تغلب على الإمارات 4-0 في نصف النهائي.

وسجل منتخب قطر 16 هدفا، ولم تهتز شباكه في البطولة وتصدر المعز علي لائحة هدافي البطولة برصيد 8 أهداف.